سئل أحدالحكماء : ممن تعـلمت الحكمة ؟!
قال : من الرجل الضرير ؛ لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعـد أن يختبر الطريق بعـصاه .
قال أحد الحكماء لابنه في موعظة:
يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغـضبه .. فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره !
سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟ قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر ... ودارسهم حتى يعـود.
قال أحدحكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغـذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواءتحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج إليه أبداً.
سئل حكيم : ماالحكمة؟
فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله .
قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعـنف.. لكن بتواصل السقوط .
من وعـظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعـظه علانية فقد فضحه... الشافعي
إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ،وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوزالآذان .
لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه .
القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة .
تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلةالنظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .
من نظر في عيبه اشتغـل عن عيوب الناس .
قالو عن الصبر:
الصبر ...عند المصيبة .. يسمىايماناً
الصبر.. عند الأكل .. يسمى قناعة
الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر.. من أجل الصداقة .. يسمى وفاء
قيل للفضيلبن عياض: ما أزهدك؟ قال: فأنتم أزهد مني ، قيل كيف؟ قال: لأني أزهد في الدنيا وهي فانية، وأنتم تزهدون في الآخرة وهي باقية!.
شكا رجل إلى بعض الزهاد كثرةعياله، فقال له الزاهد: انظر من كان منهم ليس رزقه على الله، فحوَّله إلى منزلي .
قال عـمر بن العـزيز: الأمور ثلاثة: أمر استبان رشده فاتبعه، وأمر استبان ضرره فاجتنبه، وأمر أشكل عليك فتوقف عنده.
قال بعـض الحكماء: " تعـلم العـلم فإنه يقومك ويسددك صغـيراً، ويقدمك ويسودك كبيراً، ويصلح زيغـك وفاسدك، ويرغم عدوك وحاسدك، ويقوم عـوجك وميلك، ويصحح همتك وأملك".
قال معاذ بن جبل: تعلمواالعلم فإن تعـلمه حسنة، وطلبه عبادة، وبذله لأهله قربة. والعلم سبيل أهل الجنة،والأنيس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمحدث في الخلوة، والدليل على السراء،والزبن عند الأخلاء ، والسلاح على الأعداء . يرفع الله به قوماً فيجعلهم قادة أئمة تقتفى آثارهم، ويقتدى بفعالهم. والعلم حياة القلب من الجهل ، ومصباح الأبصار من الظلمة، وقوة الأبدان من الضعف ، يبلغ بالعبد منازل الأخيار، والدرجات العلا في الدنيا والآخرة. الفكر فيه يعدل الصيام، ومذاكرته القيام، وبه توصل الأرحام، ويعرف الحلال من الحرام .
العلم والجهل في القلوب، كالعـمى والبصر في العـيون .
الحر عـبد إذا طمع، والعـبد حر إذا قنع .
قال الإمام الشافعي:
لسانك لا تذكر به عورة امرئ .... فكلك عـورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك مساوئـاً.... فصنها وقل ياعين للناس أعين
وعامل بمعروف وسامح من اعتدى ....وعاشر ولكن بالتي هي أحسن